الانتقال الى المشاركة

   

0
- - - - -

(عشاق طائر الحسون والكناري)


عدد ردود الموضوع : 39

#21 غير متصل   لمسة فرح

    كبار الأعضاء

  • الأعضاء.
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • المشاركات 3401
  • النوع:أنثى
  • الهواية:كتابة الخواطر والشعر
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 777

تاريخ المشاركة : 08-09-2012 - 03:28 PM

صور رائعه جدآ
يسلموا دياااتك السراب ..




#22 غير متصل   الأمير

    ~*¤ôô¤*~المدير العام~*¤ôô¤*~

  • المــدير الـعـام
  • المشاركات 8870
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :فلسطيـن
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 4157

تاريخ المشاركة : 08-09-2012 - 08:46 PM

ما أجمل الكناري والحسون

بس أنا بأحب الفنكر

ما أجمل الفنكر




#23 غير متصل   السندريلا

    كبار الأعضاء

  • المراقبون العامـون
  • المشاركات 6191
  • النوع:أنثى
  • محل الإقامة ::: فلسطين ::
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 3677

تاريخ المشاركة : 08-09-2012 - 09:00 PM

شو رأيك في الفناكر يا الأميــــــــر :)




صورة


صورة


صورة


صورة

صورة





صورة




صورة





صورة


صورة


صورة


صورة






#24 غير متصل   الأمير

    ~*¤ôô¤*~المدير العام~*¤ôô¤*~

  • المــدير الـعـام
  • المشاركات 8870
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :فلسطيـن
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 4157

تاريخ المشاركة : 08-09-2012 - 09:20 PM

يسلموا ايديكي يا السندريلا ..

الآن الموضوع صار ممتع :icon30:




#25 غير متصل   ماضي مؤلم

    صاعد

  • عضو معتمد
  • Pip
  • المشاركات 54
  • النوع:ذكر
  • المزاج:
نقاط التقيم: 33

تاريخ المشاركة : 08-09-2012 - 09:40 PM

من يعرف ما اسم هذا العصفور


صورة

صورة

صورة
صورة
صورة تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 700x561صورة
صورة
صورة تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 652x461صورة
صورة تم تصغير هذه الصورة ... أضغط هنا لعرضها بالحجم الأصلي ، الحجم الأصلي هو 913x679صورة


طيور فلسطين البرية


تشير بعض التقارير المحلية والمتعلقة بالطيور البرية؛ إلى أنه يوجد في فلسطين ما يقارب 500 نوع من الطيور، تنتمي لنحو 206 أجناس، وما يزيد على 65 عائلة، ونحو 21 رتبة.

وبشكل عام يمكن القول بأن  أكثر أجناس الطيور شيوعاً في البلاد هي: الزريقة،  والدرسة، والنورس، والأبلق وخطاف البحر والصقور الأصلية.

وأما أكثر العائلات انتشاراً في فلسطين فهي الهوازج، والشحرورية،  والبطية والكواسر.

أما الرتب الممثلة بأكبر عدد من الأنواع في فلسطين فتشتمل على الطيور المغردة (حوالي 190 نوعاً)، والطيور الزقزاقية (القطاطية)، (85 نوعاً)، والوزيات (30 نوعاً).

ويعيش في فلسطين ما يقارب 170 نوعاً من الطيور المفرخة: منها مئة نوع تقريباً من الطيور المقيمة، و50 نوعاً من الطيور المفرخة الصيفية. وتشكل الطيور المفرخة العرضية، نحو 15- 20% من الطيور التي تفرخ في فلسطين.

وقد جُمعت هذه العائلات في إحدى وعشرين رتبة Order، والرتب التي تحوي أكبر عدد من أنواع الطيور هي: الطيور المغردة/ الزقزاقية/ الصفريات/ الوزيات.

كما يوجد ما يقارب 45 نوعاً من الطيور المفرخة، ويعتبر هذا العدد كبير بالنسبة لمساحة فلسطين الصغيرة، عند مقارنتها بمناطق أخرى من العالم، ويعود هذا التنوع  لعدة عوامل منها:

1) موقع فلسطين الجغرافي المتوسط بين ثلاث قارات(أسيا وإفريقيا وأوروبا)، ومحذاتها للبحر المتوسط، وصحراء المنطقة القطبية القديمة العظمى، ووجود نهر الأردن في الجهة الشرقية من فلسطين.

2) التنوع في تربتها وطوبوغرافيتها، ومناخها؛ الذي يمكن للأنواع التي نشأت في مناطق أخرى من ترسيخ نفسها في هذا الشريط الضيق من الأرض، الذي يعتبر كعنق زجاجة لهجرة الطيور، حسب تصنيف مفاهيم المناطق المهمة للطيور العالمية.

وتشير الملاحظة الميدانية إلى وجود تناقص في نسبة الطيور الصيفية المفرخة، كلما اتجهنا من الشمال إلى الجنوب، ويدل هذا على أن معظم هذه الطيور تتكاثر في المنطقة المتوسطية الواقعة بين خطي عرض 26-31. ويدل أيضاً على أن نسبة الطيور المقيمة إلى إجمالي الطيور المفرخة، تقل بصورة خطية مع النقص في درجة خطوط العرض.

تقسيم الطيور

تتعدد أنواع الطيور الممكن مشاهدتها في فلسطين وتتنوع مصادرها، ويمكن تقسيمها إلى خمس مجموعات هي:

أولاُ: الطيور المستوطنة (المقيمة) Resident Birds

وهي الطيور التي تتوالد وتربي صغارها، وتمضي فترة حياتها في هذه البلاد، ومنها ما يقارب مئة طير مستوطن، منها ما هو كبير الحجم مثل عقاب الرمم/ النسر الأسمر والصقر الذهبي، ومنها ما هو صغير الحجم مثل عصفور الشمس الفلسطيني.  

صورة

ثانياً: الطيور الزائرة/ الشتوية Winter Visitor  

وهي الطيور التي تصل إلى البلاد ما بين شهري أيلول سبتمبر، وكانون أول يناير، قادمةً من أوروبا، وتغادرها ما بين شهري شباط فبراير، وآذار مارس، وتضع هذه الطيور بيضها وتربي صغارها في أوروبا، وتأتي إلى فلسطين زائرة شتاءً لتعود إلى مواطنها الأصلية بعد انتهاء الفصل. ويصل عدد أنواع الطيور الزائرة إلى حوالي المئة. وأهمها الزرزور والنورس أسود الرأس، وقد لوحظ في السنوات الأخيرة تحول بعض أنواع هذه الطيور إلى طيور مقيمة.

صورة

ثالثاً: الطيور الصيفية Summer Resident and Breeders  

الطيور التي يبدأ وصولها إلى البلاد ما بين شهري شباط فبراير وحتى أيلول سبتمبر، ويأتي معظمها من إفريقيا، وقليلاً منها يأتي من الهند، وتصل هذه الطيور إلى المنطقة يافعة وتمكث حتى تصل سن البلوغ، ثم تعود إلى مواطنها الأصلية لتبيض وتتكاثر، ويصل عدد أنواعها حوالي اثنين وسبعين نوعاً، منها الذعرة الصفراء، الشقراق الأوروبي، والرخمة المصرية.

صورة

رابعاً: الطيور المهاجرة الحقيقية The migrants

وهي الطيور التي تعبر البلاد مرتين سنوياً في طريقها من وإلى إفريقيا وأوروبا ضمن مسار محدد، حيث تمكث عدة أيام أو أسابيع لتعاود الرحيل، ويتراوح عددها بين 100- 120 نوعاً، ومنها اللقلق الأبيض، والذعرة البيضاء (أم سكوكع)، الكركزان، وبعض أنواع الطيور الجارحة.

خامساً: الطيور المشردة Vagrant or Accidentals

وهذه الأنواع على عكس الأنواع السابقة؛ تزور البلاد في فترات غير منتظمة، وليست ذات مسار أو توقيت محدد، حيث يكون ظهورها واختفاؤها مفاجئاً، وهي تقارب 100-130 نوعاً، منها الإوزة الأوروبية، والبجع الصاخب الذي يمر في سماء غزة.

صورة

الطيور المائية

تتزايد أعداد الطيور المائية على طول شاطئ البحر المتوسط، ومن المعتقد أن الطيور المائية تعبر شرقي البحر المتوسط في اتجاه شمالي غربي في جبهة عريضة وبكثافة متشابهة من امتداد الجبهة، وعندما يتجه طائر معين إلى الشاطئ، فإنه لا يعبر إلى عمق اليابسة، ولكنه بدلاً من ذلك يستمر في الطيران جنوباً على امتداد الشاطئ، أو قد يستقر لبعض الوقت في منطقة وادي وشاطئ بحر غزة؛ بحثاً عن الراحة والاستقرار والطعام، ثم يعود إلى منطقته أو إلى منطقة هجرته الجديدة.

وأحياناً مثل طائر البجع الأبيض الكبير؛ فإنه يعبر سماء قطاع غزة، وعلى طريق الساحل من مصر إلى الساحل الفلسطيني، ومن ثم جبال رام الله الغربية في طريق عودته من إفريقيا إلى أوروبا.

صورة

الطيور الجارحة Raptors

تعتبر الطيور الجارحة من أكبر وأهم عائلات الطيور الموجودة في فلسطين، لما تبذله من جهد في خدمة المزارع بشكل مباشر أو في خدمة البيئة بشكل عام، وذلك لعدة أسباب:

- قضائها على الثدييات والآفات المضرة بالزراعة والمزروعات، وخاصة في المناطق الزراعية الكثيفة.

- في اعتمادها على بقايا الحيوانات الميتة (الجيف)، والتي تُترك في الطبيعة نتيجة الموت الطبيعي لها أو قتل الإنسان لها، وخاصة كبيرة الحجم مثل الحيوانات المستأنسة، والكلاب الضالة.

وقد أصبحت الأنواع التالية التي كانت مفرخة بشكل شائع، مفرخات نادرة جداً؛ بسبب استخدام المبيدات الحشرية والكيماوية :


الاسم العربي


الاسم الإنجليزي


الاسم اللاتيني


الحدأة السوداء


Black Kite


Milvus migrans


عقاب بونيللي


Bonnelli's Eagle


Hieraaetus fasciatus


الرخمة المصرية


Egyptian Vulture


Neophron percnopterus


النسر الأسمر (عقاب الرمم)


Griffon  Vulture


Gyps fulvus


العويسق (الباز الأحمر)


Lesser  Kestrel


Falco naumanni


الصقر الحوّام طويل الأرجل


Long-legged Buzzard


Buteo  rufinus


صورة


صورة

وقد أثر اختفاء الكثير من الطيور الجارحة على نحو غير مباشر في المجموعات الحيوانية في البلاد، ويمكن أن يعزى ازدياد أعداد الشحرور، والبلبل، وحمامة النخيل (فاختة النخيل)، ونقار الخشب السوري، وأبو زريق (القيق)، إلى نقص أعداد مفترسها الرئيس وهو الباشق (باشق العصافير).

كما أثرت بعض المبيدات الكيماوية مثل كبريتات الثاليوم على الطيور الجارحة الشتوية التي تقلصت مجتمعاتها بشكل كبير، واختفى بعضها  لسنوات عدة،مثل الباشق، وذلك؛ لأن الطيور التي تتغذى على الحبوب بشكل عام، كانت تتغذى على الحبوب المسممة أيضاً.

الطيور آكلة الحشرات

يؤثر التسميم الثانوي بمبيدات الحشرات التي تستعمل في الزراعة على بعض الطيور الآكلة الحشرات، وبخاصة الأنواع التي تعيش بالقرب من الحقول الزراعية، أو الأحياء السكنية، فقد نقصت أعداد مجتمعات من الطيور بقدر كبير أبرزها: السنونو، الصرد الرمادي (أبو العلا)، الشرقرق ( الوروار الأوروبي).

صورة

بعض الطيور المنقرضة من فلسطين

النعامة Ostrich -  Struthio cameleus

طير النعام من الطيور المنقرضة من فلسطين، سُجلت آخر مرة في فلسطين في العام 1914، حيث كانت تستعمل من قبل البدو في ترحالهم من منطقة لأخرى، وهي من أكبر الطيور حجماً، وتعتبر بيضتها أكبر خلية حيوانية في الوجود في وقتنا الحاضر.

صورة

بومة السمك البنية Brown Fish Owl -  Ketupa zeylonensis

انقرض هذا النوع من البوم من طبيعة فلسطين، منذ بداية القرن العشرين، وكان آخر تسجيل له في بداية القرن، من قبل الأب شميدت الألماني هو والأب غوستاف دلهام (توجد عينة وحيدة  باقية منها في متحف التاريخ الطبيعي في بيت جالا)، اللذين قدما إلى فلسطين لدراسة الحياة البرية فيها، وأجريا دراسة شملت معظم الطيور والحيوانات البرية في فلسطين، وقاما بتحنيط جزء منها ووضعها في بعض المدارس الخاصة في القدس، وتم نقل معظمها إلى متحف التاريخ الطبيعي بمركز التعليم البيئي في بيت جالا، وإلى جامعة تل أبيب. وتم تسجيل هذه البومة في مناطق بحيرة طبريا، وفي مناطق امتداد نهر الأردن؛ كونها تتغذى على الأسماك.

صورة

هجرة الطيور

تعد فلسطين من أفضل الأماكن في العالم لمراقبة هجرة الطيور، وذلك؛ بسبب موقعها الجغرافي المتميز بين قارتي أوروبا وإفريقيا، فهي تعتبر بمثابة عنق زجاجة وممر جيد طويل المسافة لتلك الطيور، خاصةً أن فلسطين تمتد على الشواطئ الشرقية للبحر المتوسط، ولهذا فإن طيور شرق أوروبا المجاورة للبحر تمر عادة فوقها وبكثافة عالية.

وتشاهد الطيور في فلسطين على فترات مختلفة في كل عام، وتأتي من مواطنها الأصلية من أوروبا، وتذهب إلى إفريقيا، ثم تعود في فترات أخرى إلى بلادها لتتكاثر، وتعيد الحياة مرة أخرى.

ولما كانت بعض الطيور مثل أبو سعد (اللقلق الأبيض) والطيور الجارحة، لها طرقها الواضحة للهجرة مستخدمة التيارات الهوائية الدافئة الصاعدة والمناسبة للتحليق، ولما كانت هذه التيارات الهوائية الدافئة لا تتكون كثيرا فوق المياه، فإنّ تلك الطيور تبحث عن ممرات لها، مما يدفعها بالمرور عبر فلسطين، حيث يشكّل البحر الأحمر والبحر المتوسط، حاجزا لتلك الطيور المُحلقة.

صورة

- الهجرة الخريفية

تتفادى الطيور التي تعتمد على التيارات الهوائية الصاعدة الساخنة وغيرها من أنواع التيارات الصاعدة، الطيران فوق الأجسام المائية الواسعة وتطير في معظم الحالات فوق اليابسة. وهكذا تضطر الطيور المحلقة التي تفرخ في غربي المنطقة القطبية القديمة، وتقضي الشتاء في إفريقيا إلى الدوران حول شرقي البحر المتوسط، أو البحر الأسود في أثناء رحلتها إلى الجنوب خلال الخريف.

أما بالنسبة للطيور التي تفرخ في شرقي أوروبا وعبر البوسفور؛ فإن أقصر مسلك لها فهو فوق اليابسة، على امتداد الساحل الشرقي للبحر المتوسط، عبر سوريا ولبنان وفلسطين، باتجاه صحراء سيناء ومصر.

أما طيور شرق روسيا التي تطير ما بين البحرين الأسود وقزوين؛ فتنضم إلى الطيور السابقة على امتداد الساحل الشرقي للمتوسط، أو تطير جنوباً عبر الصحاري السورية والعربية، وتتحاشى عبور البحر الأحمر عن طريق طيرانها إلى الغرب منه، أو تعبره عند مضيق باب المندب. وتؤدي العوامل المذكورة لاتخاذ تلك الطيور الساحل الغربي لفلسطين، مسلكاً مفضلاً للطيور الحوامة من المناطق المذكورة.

ويلاحظ أن أعداداً كبيرة من الطيور الحوامة تستعمل هذا المسلك (الطريق) كل خريف، ومن هذه الطيور: صقر النحل أو حوام النحل، عقاب أسفع صغير، باشق العصافير الشرقي (البيدق)،  عقاب الحيات.

صورة

- الهجرة الربيعية:

تسلك الطيور المهاجرة ذات الأصول القطبية القديمة في طريق العودة اتجاهاً شمالياً أو شمالياً شرقياً، متبعةً أقصر المسالك نحو مواطن التفريخ، وتتبع هذه المسالك حتى تصل إلى البحر الأحمر، الذي يمثل حاجزاً مائياً يصل طوله لنحو 2000 كم ويصل معدل عرضه إلى عدة مئات من الكيلومترات.

أسباب الهجرة

يمكن تقسيم أسباب الهجرة بشكل عام إلى:

1) أسباب غير مباشرة: وهي الأسباب الأصلية التي تولد مع الطيور، وتوجد فيها منذ خروجها إلى الحياة من بيضها، عن طريق الوراثة (أي الاستعداد الوراثي) الكامن في نفوس الطيور.

2) أسباب مباشرة أو موسمية: وهي الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تحرك وإبراز الاستعداد الوراثي للهجرة الغريزية لدى الطيور، ومنها الأحوال الجوية كدرجة الحرارة والضغط الجوي، وعليه فإن الحرارة المنخفضة والمستقرة في الخريف، تعمل على تنشيط الهجرة.

فترات مشاهدة الطيور المهاجرة في فلسطين

غالباً ما تحدث هجرة الطيور الكبيرة أثناء النهار، والطيور الأصغر أثناء الليل، وهناك ظاهرة مميزة في الطيران؛ مثل: الطيران الضخم لطير السلوى (السُماني)، والتي تصل في فترة بداية الشتاء إلى ساحل البحر المتوسط من أوروبا، وخاصة منطقة شاطئ البحر المتوسط الذي تطل عليه غزة، فتسقط هذه الطيور منهكة على الأرض بعد سفر ليلي، ويتم صيدها بالآلاف من قبل السكان المحليين في قطاع غزة.

ويمكن مشاهدة أنواع معينة من الطيور في الأوقات التالية:

· ما بين أيلول سبتمبر وكانون أول يناير (الهجرة الخريفية ):

بعض الطيور تأتي من أوروبا في طريقها إلى إفريقيا، وفي نفس الفترة، تعبر البلاد بعض أنواع الطيور المهاجرة الحقيقية، وتصل أيضا بعض طيور أوروبا الشتوية، والتي تمكث في البلاد فترة من الوقت قبل عودتها إلى موطنها الأصلي، ويصاحب ذلك بدء مغادرة الطيور الصيفية بلادنا عائدة إلى إفريقيا أو الهند.

· ما بين كانون أول يناير وآذار مارس:

تسود في هذه الفترة الطيور الشتوية القادمة من أوروبا، والتي يمكن مشاهدتها بوضوح ضمن أسراب طائر الزرزور، تم تسجيله في منطقة مدينة نابلس في كانون أول 1996 بكمية كبيرة (عدة آلاف).

· ما بين آذار مارس وأيار مايو:

في هذه الفترة تكون الطيور في أوج نشاطها، وتضج السماء والحدائق بزقزقات ورفرفات الطيور، حيث يكون موسم التعشيش بالنسبة للطيور المستوطنة والزائرة الصيفية، كما تعبر البلاد الطيور المهاجرة في طريق عودتها من إفريقيا إلى أوروبا.

· ما بين حزيران يونيو وآب أغسطس (مرحلة الهدوء النسبي):

تبدأ بعض الطيور ببناء أعشاشها في هذه الفترة؛ مثل: الطّول الأسمر الجناح، وتعبر البلاد الطيور المهاجرة الحقيقية في طريق عودتها من أوروبا إلى إفريقيا.

خط مسار الطيور المهاجرة في فلسطين

تسير الطيور وفق احتياجاتها الغذائية، أو التيارات الهوائية، أو الظروف الجوية، والمناطق الفلسطينية بشكل عام هي مسار ملائم لهذه الطيور، ولكن يمكن تحديد مسارها بالشكل التالي:

- مناطق الأغوار (وادي الأردن): وهي مناطق مميزة لاستقبال الطيور المهاجرة، وأكبر تجمع للطيور في فلسطين في فترة الشتاء؛ كونها مناطق منخفضة، ويمكن مراقبة الطيور في أريحا بالتحديد وبعض المناطق الأخرى من الأغوار.

- المناطق الجبلية (جبال القدس): يمكن مشاهدة الطيور على ارتفاعات منخفضة في فترة بداية الربيع، وخاصة فوق مناطق جبال القدس الغربية، مثل طيور اللقلق (أبو سعد) وعدة أنواع من الطيور الجارحة في هذه الفترة حيث تكون عائدة من إفريقيا.

- مناطق السهل الساحلي: يمكن مشاهدة الطيور المائية مثل النورس أو غراب البحر أو البجع، أو بعض أنواع الطيور صغيرة الحجم مثل الفر (السُماني) في فترات الخريف، وفي أشهر آب أغسطس، أو أيلول سبتمبر.

صورة

الموئل الرئيس للطيور في قطاع غزة :

تشكل المناطق التالية موطن الطيور في قطاع غزة:

- شاطئ البحر المتوسط ووادي غزة: للطيور الجاثمة؛ مثل: البط وطيور الخرشنة وطيور النورس وطيور الغر، والمخوضة مثل طائر الطّول ذي الأجنحة السوداء والزقزاق ودجاج الماء.

- البيارات /الحمضيات: توجد فيها الطيور الآكلة للحشرات والثمار؛ مثل: أبو قلنسوة والشحرور والسمن.

- الحقول الزراعية: يتواجد فيها القبرة (القنبرة) والحمام واليمام والبلبل، وعصفور الشمس الفلسطيني، وبعض طيور الجوارح.

- المراكز الحضارية: يتواجد فيها طيور السُمامة البيضاء والغراب ذو الرقبة البنية (غراب الزيتون)  والبومة الصغيرة.

- أكوام النفايات وأماكن تجمع المياه العادمة: يوجد فيها الطيور آكلة القمامة، ومنها الحدأة والغراب البني، وأبو قردان (صديق الفلاح) والنورس أسود الرأس أحيانا.

- المياه الساحلية: يتواجد فيها الطيور التي تتغذى على سمك الأقيانوس، مثل طيور الغاق والنورس بأنواعه المتعددة، والخطاف، والغاق (غراب البحر)، والبلشون الصغير، وهو من أنواع مالك الحزين.

ويمكن القول بأن موقع وادي غزة يعد من أكبر المواقع الطبيعية التي تضم عشرات الأنواع من الطيور الإقليمية والعالمية المهددة بالانقراض، وتوجد في المنطقة على مدار العام تبعاً لموسم الهجرة وأنواع الطيور المهاجرة، والتي تأتي بأسراب تصل إلى عشرات الآلاف إلى الشاطئ، كما يحدث مع طير الفر (السُماني) أثناء هجرته الخريفية، أو النورس الصغير (2500 طير تقريباً في كل هجرة له).


صورة

احد الطيور المهاجره الى فلسطين هو البسبوس النوري fire fronted serin وهو متواجد الان في فلسطين وهو طائر مغرد جميل ممكن تهجينه مع الكناري يسهوله ومع الحسون وباقي عائله الحسون
صورة


صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة


[font="""][color="" face="][font="Arial"][color="darkgreen"]صورة [/color][/font]

[color="darkgreen"][font="Arial"]طائر الحب يعتبر رفيق صغير لمربيه ، فستبتهج للعب معه كما انه و عندما يتعود و يطمئن الطائر لمربيه سيصبح من السهل أن يقف الطائر على الكتف [/font][/color]
[color="darkgreen"][font="Arial"]أو الإصبع ، كما أن طائرالحب يعتبر طائر اجتماعي فإن ربي و درب جيدا فيمكن أن يذهب للغرباء بكل رضا ، كما يمكن تعليمه بعض الألعاب و الخدع البسيطة .[/font][/color]

[font="Arial"][color="darkgreen"]صورة [/color][/font]

[font="Arial"][color="darkred"]سمي طائر الحب بهذا الاسم :[/color][/font]
[color="darkgreen"][font="Arial"]لتعلق الزوج الواحد منه ببعضهما البعض تعلقا شديدا ، فإن فقد أحدهما فلا يمكن تعويضه بسهولة، إذ يرفض الفرد الآخر الارتباط مع غيره ،و لطائر الحب فصائل كثيرة و متنوعة ، و يستطيع طائرنا هذا أن يعمر لحوالي عشرة أعوام .[/font][/color]

[font="Arial"][color="darkgreen"]صورة [/color][/font]

[font="Arial"][color="darkred"]ملاحظات بسيطة حول طائر الحب :[/color][/font]
[color="darkgreen"][font="Arial"]الذكور يعتبرون أفضل من الإناث للتربية ،إذ أن الإناث عادة أكثر عدوانية من الذكور .سهلة التكاثر نسبيا .عض هذه الطيور قد يكون مؤلما بعض الشيء .[/font][/color]
[color="darkgreen"][font="Arial"]سيعلمونك ما يحبونه و ما لا يحبونه و متى يريدوه ،أكثر مما ستعلمهم أنت.[/font][/color]
[font="Arial"][color="darkgreen"]حاول قدر المستطاع إبعادهم عن كل ما هو أحمر فاقع .[/color][/font]

[font="Arial"][color="darkgreen"]صورة [/color][/font]

[font="Arial"][color="darkred"]ملاحظة هامة :[/color][/font]
[color="darkgreen"][font="Arial"]إذا كانت طبيعة عملك أو دراستك تسمح لك بقضاء وقت طويل مع طائرك و أردت منه أن يكون رفيق جيد لك ، فيفضل أن تقوم بشراء طائر واحد ، أما إن[/font][/color]
[color="darkgreen"][font="Arial"]خفت أن تنشغل عن طائرك لفترة من الزمن ، فيفضل شراء زوج أو أكثر ، لأن الطائر الوحيد داخل القفص سيكون أكثر صداقة و إخلاص معك ، و لكن الزوج[/font][/color]
[color="darkgreen"][font="Arial"]أو أكثر سيكونون أكثر جمالا و متعة للنظر كما أنهم سيتسليان مع بعضهما البعض .[/font][/color]

[font="Arial"][color="darkgreen"]صورة [/color][/font]

[color="darkgreen"][font="Arial"]عند وصولهم للبيت لا تتوقع أن تلعب و تلهو الطيور و أن تبدو طبيعية، إذ أنها ستكون خائفة في أول الأمر و ستحتاج لفترة حتى تتعود على البيئة الجديدة التي[/font][/color]
[color="darkgreen"][font="Arial"]ستعيش فيها ، كما يجب أن تحرص على إعطائهم قدر كبير من الانتباه في بادئ الأمر ، ولا تنسى أن تضع أوعية الماء و الغذاء في مكان يسهل الوصول إليه ، و يفضل تبديل الماء كل يوم لأنهم يفضلون الماء النظيف المنعش ، كما يفضل أيضا تنظيف القفص أسبوعيا .[/font][/color]


[font="Arial"][color="darkgreen"]صورة [/color][/font]

[color="darkgreen"][font="Arial"]يجب أيضا أن تحسن اختيار مكان القفص ، إذ يجب وضعه في مكان ثابت تصله أشعة الشمس من دون أن تكون قوية مباشرة ، كما يجب أن تبعدهم عن التيارات[/font][/color]
[color="darkgreen"][font="Arial"]الهوائية الباردة أو الحارة ،كما يمكنك أن تضع لهم وعاء من الماء كل أسبوع مثلا ( أو كما تشاء ) ليستحموا ،فطيور الحب تحرص كثيرا على نظافتها فهي تقضي وقت طويل يوميا في تنظيف نفسها بمنقارها . و تمر طيور الحب بمرحلة تبديل الريش مرة في العام ،ستلاحظ فيها وفرة الريش الناعم حول القفص [/font][/color]
[font="Arial"][color="darkgreen"]و على القضبان .[/color][/font]

[font="Arial"][color="darkgreen"]صورة [/color][/font]

[font="Arial"][color="darkred"]مميزات الطائر الأليف و المدرب تدريبا جيدا :[/color][/font]
[color="darkgreen"][font="Arial"]سيقف على كتفك أو رأسك أو يدك بكل رضا و لعدة ساعات . سيبتهج و يظهر عليه الفرح عند عودتك إلى البيت كما ستلاحظ محاولاته للفت انتباهك للعب معه . [/font][/color]

[font="Arial"][color="darkgreen"]صورة [/color][/font]

[font="Arial"][color="darkgreen"]صورة


صورة


[color="red"]أولا : ذوات الحلقة البيضاء حول العين :[/color]

هذه الطيور إما أن تمتلك منقار أحمر وإما أن تمتلك منقار أبيض ولكل لون طريقته في معرفة العمر

[color="SeaGreen"]1- الألوان التي تمتلك منقار أحمر [/color]

(( الأخضر - الاسبيليت الأصفر - اللوتينو - الأوليف - الأخضر المصبع - الذهبيات - الجولدن شيري ))


الزغاليل التي أقل من ثلاثة أشهر في مثل هذه الألوان تتميز بامتلاك منقار لونه أحمر فاتح وعليه بقع سوداء في أعلاه (ماعدا اللوتينو ) , كذلك الأرجل توجد عليها نقاط سوداء , أيضا لون الجسم يكون باهت شيئا ما , حجم الحلقة حول العين يكون نسبيا صغير والطيور في هذه المرحلة العمرية لاتكون نشيطة وتكون أقرب للخمول ...

صورة

صورة

صورة

اللوتينو :

صورة


بعد مرور الثلاثة أشهر يتلاشى اللون الأسود من على منقار الطيور وكذلك النقاط السوداء التي على الأرجل ومع التقدم في العمر يبدأ لون المنقار يغمق شيئا فشيئا حتى يصبح أحمر داكن عند بلوغ الطيور والتي غالبا يكون عند 7 أشهر وفي هذا السن تجد الطيور كثيرة الحركة ونشيطة ولون الريش لامع وجميل ...

صورة

صورة

صورة

اللوتينو :

صورة




تم تعديل هذه المشاركة بواسطة ماضي مؤلم, 08-09-2012 - 09:42 PM.


#26 غير متصل   sabri EL Farra

    مشرف قسم

  • مشرفو الأقسام
  • المشاركات 5047
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :دولــة عباس الورقـية
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 1207

تاريخ المشاركة : 08-09-2012 - 10:15 PM

يعطيكم الف عاافية
بسبب انشغالي بالدراسة ولانني خريج السنه هاي
مش حاقدر افوت المنتدي الا قليلا جدا فسامحوني علي عدم المواصلة معكم ومتابعه الموضوع وو
ساترك موضوعي مشرووك مع الجميع
ودمتم بوود
احترامي :shiny01:




#27 غير متصل   SooMa WeSsa

    قدوة

  • الأعضاء.
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • المشاركات 1330
  • النوع:أنثى
  • محل الإقامة :في بيتنـآ :)
  • الهواية:آلنت & اآللعب بِ ـآلجوآل ^^
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

نقاط التقيم: 359

تاريخ المشاركة : 10-09-2012 - 12:02 AM

صور رآآآآآآآآآئعة ، مآ أجمل الطيور بكآفة أشكآلهآ

السسرآب ، ننتظر إكمآلك وتوآصلك المُمتع للموضوع

:)





#28 غير متصل   الأمير

    ~*¤ôô¤*~المدير العام~*¤ôô¤*~

  • المــدير الـعـام
  • المشاركات 8870
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :فلسطيـن
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 4157

تاريخ المشاركة : 10-09-2012 - 05:29 AM

عرض المشاركة تعقيب على مشاركة , السراب ,الوقت 08-09-2012 - 10:15 PM:

يعطيكم الف عاافية
بسبب انشغالي بالدراسة ولانني خريج السنه هاي
مش حاقدر افوت المنتدي الا قليلا جدا فسامحوني علي عدم المواصلة معكم ومتابعه الموضوع وو
ساترك موضوعي مشرووك مع الجميع
ودمتم بوود
احترامي :shiny01:

بل أنا مصر جداً أن تكمل هذا الموضوع وجميع مواضيعك
لأنها لا طعم ولا لون بدونك

أشكرك




#29 غير متصل   sabri EL Farra

    مشرف قسم

  • مشرفو الأقسام
  • المشاركات 5047
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :دولــة عباس الورقـية
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 1207

تاريخ المشاركة : 10-09-2012 - 11:21 AM




طريقة تعليم الحسون الوقوف على يد صاحبه



http://www.youtube.com/watch?v=Jz8pPPfNKd0

http://www.youtube.com/watch?v=8ajrRb-V4VQ&feature=related




#30 غير متصل   الساحر

    صفوة الأعضاء

  • الأعضاء.
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • المشاركات 1725
  • النوع:ذكر
  • الهواية:كرة القدم
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 285

تاريخ المشاركة : 12-09-2012 - 10:42 PM

هوايتي أصلاً تربية طيور الزينة

يالله بمووووووووووووووووووووووت بالطيور أنا

صور رائعة كتير سراب يسلموووو




#31 غير متصل   sabri EL Farra

    مشرف قسم

  • مشرفو الأقسام
  • المشاركات 5047
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :دولــة عباس الورقـية
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 1207

تاريخ المشاركة : 13-09-2012 - 12:32 AM

عرض المشاركة تعقيب على مشاركة , الساحر ,الوقت 12-09-2012 - 10:42 PM:

هوايتي أصلاً تربية طيور الزينة

يالله بمووووووووووووووووووووووت بالطيور أنا

صور رائعة كتير سراب يسلموووو
عيونك الحلوة يا مووت سريري
قصدي يا ساحرنا العسل
لكن انا مين :shiny01:
خلص قرب موسم الصيد بنطلع نتصايد سوا انا وانت وبس
:S_019:




#32 غير متصل   طيف الرحيل

    طموح

  • الأعضاء.
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • المشاركات 995
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :دولة عباس الورقية
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 472

تاريخ المشاركة : 25-09-2012 - 08:51 PM

أنواع طائر الكناري

سلالة الغناء

الكناري البلجيكي

صورة

صوته العذب أسر أذان الناس منذ سنين طويلة ولم يزل. غنائه رائع جدا. ليست اجتماعية على الإطلاق كباقي الكناري. لذا يجب فصلهم حتى منذ الصغر وهم أفراخ. حتى أنها لا تتجاوب مع الأنواع الأخرى في نفس المكان لكنك سوف تستمتع جدا بغنائها. وتغريده يشبه أصوات الماء عندما تسقط قطرات الماء في بركة (كلوك) لذا سمي بالووترسلاجر. أول ما عرف بلونه الأصفر لكن منذ عشرون سنة وجدت ألوانا أخرى. عيناها أسودان تلمعان ومنقارها صلب وأغلظ وأطول من غيرها.

الكناري الرولر الألماني

صورة

الأكثر شهرة في غنائه المتواصل والعذب وهو مغلق منقاره. الرولر الألماني واشهره أتى من جزر الكناري قبل 500 سنة عن طريق البحارة إلى ايطاليا ومنها إلى ألمانيا وطور فيها. حساس جدا باختلاف درجة الحرارة لا يتحمل البرودة ولا الحر. ويربى لصوته وبعضها يمتاز بمنقاره المستوي.
ويمكنك أن تميزه عن غيره بغنائه ومنقاره مغلق ونغمته المتواصلة التي لا ترتفع ولا تنخفض حدتها .

التيمبرادو الأسباني

صورة
عرف في أسبانيا, ويعتبر الأقرب جينيا للكناري البري . غنائه يحتوي على اثني عشر نغمة مختلفة. ألوانها متعددة وتستمتع جدا في أخذ حماما منعشا. ذيلها يشبه ذيل السمكة(عريض) وأرجلها قصيرة. يعتبر الأنقى في أسبانيا حيث انه تربى لغنائه فقط ولم يهجن لعده ألوان.سمي التيمبرادو لأن صوته يشب صوت الآلات الجرسية الشعبية في أسبانيا


الكناري الأمريكي المغرد

صورة
إنه طائر جميل وغنائه أكثر, فإذا كنت معنيا في شراء كناري جميل وتغريده كذلك فهو المطلوب .
وهو هجين محسن أوجد في أمريكا لأول مرة سنة 1930 ولذلك سمي بالأمريكي, فهو ثلثين رولر وثلث بوردر ومعدل فترة حياته عشر سنوات. ومنها ألوان عدة مثل الأصفر الصافي والمخضر والبرونزي والأبيض والبني وغيرها.

سلالة النوع

البوردر

صورة
يعتقد انه أوجد في سكوتلاند ويمتاز برأسه الكبير الدائري وجسمه الدائري أيضا.
ليس لأنها تربى لونها لا تغني, بالعكس تغرد كباقي كل طيور الكناري.
توجد بعدة ألوان وأكثرها شيوعا اللون الأصفر.

الجلوستر

صورة
أشهر أنواع الكناري. صغير الحجم لكن ليس صغيرا بالنسبة لغيره. وجد في انجلترا عن طريق تزويج بوردر صغير الحجم مع الرولر المقمبر(رأسه عليه ريش مثل التاج) وأيضا النرويجي المقمبر في أول التسعينيات من القرن الماضي. يأتي بنوعين المقمبر وغير المقمبر. والجلوستر أشتهر برأسه المقمبر مثل القبعة. جناحيه ورجليه قصيرين. يجب أن ننتبه عند تزويج زوج الجلوستر. أولا يجب أن لا نزوج ذكر جلوستر وأنثى جلوستر الصفة الغالبة بهما هي اللون الأبيض حيث ربع الأفراخ تموت إما في البيض أو بعد التفقيس. ثانيا يجب أن لا نزوج ذكر جلوستر مقمبر مع أنثى جلوستر مقمبرة. فإذا كان الذكر مقمبر يجب أن تكون الأنثى غير مقمبرة, وإذا كانت الأنثى مقمبرة يجب أن يكون الذكر غير مقنبر

الفيفي

صورة
بعد الحرب العالمية الثانية بدأ بعض المربين البريطانيين في تكبير حجم البوردر حيث كان صغير الحجم وبعد عدة تهجينات ظهر البوردر المعروف. لكن البعض الأخر حافظ على البوردر صغير الحجم وطوروه وسمي بالفيفي لذا البعض يعتبره بالبوردر صغير الحجم. الفيفي من أصغر طيور الكناري حجما فلا يتعدى طوله 11 سم.

سلاله اللون


الكناري ذو العامل الأحمر

صورة ا

كما الاسم يدل عليه فهو يمتاز بلونه الأحمر. أخذ هذا اللون عن طريق تزويج أنثى كناري مع ذكر طائر السيسكين الأحمر. السيسكين يحتوي على جين مسوؤل عن اللون الأحمر وبالتالي سوف يعطي الكناري المهجن اللون الأحمر. ولحسن الحظ الكناري المهجن (المول) يمكنه أن يتكاثر مثله كمثل الكناري الطبيعي ( غير عقيم) بعكس بعض طيور الكناري المهجنة. في البراري تأكل الطيور كل ما تريد فإذا كانت طيور السيسكين أخذت الصبغة الحمراء من الغذاء فيجب أن نوفر للكناري ذو العامل الأحمر الطعام الذي يحتوي على الصبغة الحمراء مثل الكاروتينويد. إذا لم يتوفر يمكن شراء صبغة صناعية تخلط مع الغذاء وطيلة فترة طرح الريش يجب توفيرها حتى يبقى محافظ على لونه الأحمر

الستافورد

صورة

نوع جديد طور في الثمانيات من القرن الماضي عن طريق تزويج جلوستر مع الكناري ذو العامل الأحمر.لذا فهو يربى للونه ويعطى الأكل الملو*ن مرة في السنة. ولأنه جزء من الكناري ذو العامل الأحمر خرجت بعدة ألوان حسب اللون الأحمر وحدته. ولأنه جزء من الجلوستر ففيه المقمبر وغير المقمبر, وهذا لا يعني أن كل كناري مقمبر ملو*ن يعتبر ستافورد. ويجب تزويج المقمبر مع غير المقمبر.




ﱡﱞﱟﱢَ الطائر الإستوائي أحمر المنقار




صورة

الاسم العربي: الطائر الإستوائي أحمر المنقار

الاسم العلمي: Phaeton aethereus indicus

الاسم الإنجليزي: Red-billed Tropicbird



صورة


الطول:

48سم

إمتداد الجناحين:

105 سم.

يعيش:

طائر متوطن في البحر الأحمر والخليج العربي. (أعداده قليلية)



صورة


طائر مميز ويمكن التعرف عليه بسهولة
بلونه الأبيض والخطوط السوداء في منطقة الظهر، والريشة الطويلة الممتدة من منتصف الذيل، والمنقار لونه أحمر.

يقضي معظم حياته في البحر المفتوح،
وفي موسم التكاثر يختار الجزر الصخرية،
ويعشش منفرداً أو في مجموعات صغيرة جداً
بين الصخور وداخل الصدوع.
وتعتمد هذه الطيور في تغذيتها على
الأسماك الصغيرة والحبار،
وتقوم بإمساك وصيد فرائسها
غالباً عن طريق الغطس.
صورة

ومن المخاطر التي تؤثر عليه المفترسات،
خاصة الأنواع الدخيلة، كالفئران والقطط،
وكذلك صيد السمك الجائر، الذي يؤثر
بطريقة غير مباشرة على غذائه
مما يؤثر بدوره عليه


طائر مالك الحزين

صورة




البلشون الأبيض الصغير نوع من أنواع الطيور يشبه طائر أبو قردان وهو طائر نهري يتغذى على الاسماكوالضفادعوالحشرات والفئران والأفاعي . وهو شره ، يأكل أربعة أضعاف وزنه من الطعام !,له سيقان طويلة و يمتاز بلون ريشه الأبيض.يعيش هذا الطائر في عدد من أجزاء الوطن العربي مثل ريف سورياوالعراق و مصر و المغرب و القليل في ليبيا وغيرها.
يعيش هذا الطائر في المستنفعات التي ينمو فيها القصب الطويل . و عندما يقف هذا الطائر بين القصب ، ويمد رقبته النحيفة ، تصبح رؤيته صعبة ، لأنه يشبه القصب .
يبني عشّه بين القصب ، وتبيض فيه الأنثى من خمس إلى أربع بيضات ، تفقس بعد مرور ستة عشر يوماً . وتصبح الفراخ قادرة على الطيران وعمرها حوالي شهرين . موطنه الاصلي في مستنقعات شمال اليونان تمتاز هذه الطيور بالاعناق الطويلة المرنة التي تسمح لها بالالتفاف عند سماع اخف الاصوات وهي تبحث عن مواقع الغذاء بعيداً عن تواجد الإنسان وهي تبحث بهدؤ عن غذائها اليومي تساعده سيقانه الطويلة على الوقوف في المياه الضحلة ويخوض في الماء وكأنه يقف على ركائز

صورة

سمي طائر مالك الحزين بهذا الاسم
لأنه من الطيور التي تعيش على الماء الذي لا يجري كالبحيرات الصغيرة
و قد سمي مالكاً و كأنه قد ملك هذه البحيرة أو ذاك المستنقع الذي لا يفارقه
و سمي بالحزين لأن هذه المياه التي لا تجري معرضة حتما للجفاف و التبخر
فإذا جفت البحيرة و انقطعت أصابه الحزن





#33 غير متصل   طيف الرحيل

    طموح

  • الأعضاء.
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • المشاركات 995
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :دولة عباس الورقية
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 472

تاريخ المشاركة : 25-09-2012 - 09:06 PM

الهدهد

صورة

يعد من الطيور النادرة ، له عرف مميز على رأسه، اللون بني فاتح وعرفه البني مرقط من أطرافه بالريش الأسود ونصفه الأسفل أسود مرقط بالريش الأبيض في نظم جميل ،له طريقة مميزة في الطيران، ويتغذى على الحشرات ويشاهد أفراداً في المناطق الزراعية، وهو من أصدقاء الفلاحين فهو ينظف الأرض من الديدانواليرقات والآفات.
يعد وجوده ومشاهدته علامة على نقاء البيئة من المبيدات الحشرية، وممنوع صيده حيث أنه لايؤكل.
جاء ذكره في القرآن في قصة النبي سليمان.حيث ارسله النبي سليمان ليستطلع مملكة سبأ

صورة



الطنان: أسرع مناورجوي في العالم


صورة



هذه صورة لطائر يدعى "الطنان" ... إنه عجيبة من عجائب الطيور فقد اكتشف العلماء أن حركة الانقضاض المفاجئ التي يقوم بها طائر الطنّان لجذب انتباه أنثاه تعدّ أسرع مناورة جوية لحيوان في العالم الطبيعي إذا ما قورنت بحجمه!! بل إنها تفوق في سرعتها الطائرة النفّاثة المقاتلة ومكوك الفضاء لحظة دخوله الغلاف الجوي للأرض من رحلة في الفضاء!!
ويعيش هذ االطائر في جنوب غربي أميركا وقد اشتهر بقفزته الانقضاضية غير آبه بالموت قبل أن يصعد بحركة دوران مفاجئة إلى أعلى ماداًّ جناحيه وريش ذيله للحيلولة دون ارتطامه بالأرض, كل ذلك يفعله تودداً إلى محبوبته.
وبعملية حسابية قّدّر العلماء أن سرعة هذا الطائر الولهان التي تصل إلى 80 كيلو متر في الساعة عند أسرع لحظات هبوطه تفوق طول جسمه 383 مرة في كل ثانية. أما شدة الجاذبية لحظة دورانه المفاجئ بعد الانقضاض فهي تفوق قوة الجاذبية تسع مرات تقريباً، وهي توازي أقصى ما يتعرض له طيارو المقاتلات النفّاثة من قوة جاذبية.
غير أن الباحث كريستوفر كلارك من جامعة كاليفورنيا يرى أن شدة الجاذبية الناجمة عن دوران الطائر الطنّان إلى أعلى بعد الانقضاض تجعل العديد من طياري المقاتلات النفّاثة يفقدون الوعي جرّاء اندفاع الدم من خارج الدماغ. ويقول إن ذكور طيور "آنا" الطنّانة عند قيامها بحركات الانقضاض تصل سرعتها إلى معدلات تفوق أعلى سرعات بقية الفقاريات وهي تحلّق في الجو.
وسبحان الله! مَن الذي يعطي كل هذه القوة لمثل هذا الطائر حتى يتحمل هذه الضغوط العنيفة ولا يختل أو يسقط؟ ومن الذي يمسكه في الجو وهو يندفع بهذه السرعة الهائلة؟ إنه الله تعالى القائل: (أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) [النحل: 79]... بالفعل إنها آية ينبغي أن نتفكر فيها عسى أن نزداد إيماناً بهذا الخالق العظيم.



طائر الحسون (الملاحة)


الحسون طائر من العصافير يتسم بوجهه القرمزي اللون وبجانبين بيضاوان ورقبة سوداء يمتد منها خطان سوداوان على جانبي الرقبة وظهر بني ورمادي وجناحان سوداوان وذنب أسود بأطراف بيضاء والبطن أبيض ويشتهر بصوته الجميل.
صورة

غذاء الحسون:

إن الغذاء الرئيسي للحسون هو بذور الشوك والكثير من أنواع البذور البرية. و أيضاً القمبز, الكتان, الهندباء, الخس, الفجل، القنب, الشوفان...... وهو يعتمد في غذائه على البذور بنسبة 90% و(10% على الديدان والحشرات الصغيرة, إما في موسم التفريخ, تزيد النسبة بمعدل 10%) طائر جميل يسمى بالمقنين يتواجد بكثرة في معظم التراب المغربي باستثناء المناطق الصحراوية.ويعرف بقدرته الكبيرة على حفظ أصوات الطيور. كما يؤدي تهجينه بطائر الكناري إلى ظهور نوع جديد يسمى "الجغل".

الفرق بين ذكر الحسون و الأنثاه:
بالنسبة للفرق هناك فوارق كثيرة وهي ان المقنين كبير الحجم وصدر يكون داكري:
1 -الشوارب في الذكر تكون سوداء إما في الأنثى فتكون الشوارب بيضاء أو منعدمة أحيانا.
2 -لون الرأس احمر دوما في الذكر متكامل إلى نهاية العين إما في الأنثى يكون اللون الأحمر إلى ما قبل نهاية العين.
3 -الأسود على الرأس في الذكر إما الأنثى اسود رمادي عسلي.
4 - رأس الذكر مطاول ممشوق أم الأنثى مدبب.
بالنسبة لذكر مواصفاته واحدة وإذا كان فرخ صغير فيعرف من شواربه السوداء أو من شكل رأسه المطاول أو من طول زنده(كتفه) فللعلم بأن زند الحسون الذكر أطول من زند الأنثى
بالنسبة إلى أنثى الحسون:
تتميز الأنثى بقربها الكبير من الذكر ولكن هناك ميزات بسيطة تفرقها عن الذكر :

1 -عدم التغريد مثل الذكر (تغريد متقطع)
2 -اللون الاحمر على الراس أقرب إلى العين من ناحية المنقار ك
3- الزند قصير مع وجود السواد كالذكر عليه
4 - شكل انسياب الرأس علما إن الشارب أسود والزند أسود ولكن هذه المميزات التي تفصلها عن الذكر
يعشش الحسون في المناطق الشجرية كالحدائق والغابات وتبدأ فترة توالده في نهاية شهر مارس بحيث تضع الأنثى ما بين 3و5 بيضات مرتين أو ثلاث مرات في السنة وتدوم الحضانة 13 أو 14 يوما.
صورة
صورة
صورة
و لكن الصيد المفرط و المستهتر و خاصتا الاستعمال الغير واعي والمفرط للمبيدات الكيماوية قد أضر كثيرا بهذا الحيوان الحساس و أصبح من الحيوانات المهددة بالانقراض !!!!!!!!!!!!!!!!
صورة
صورة


اعزائي وعزيزاتي الاعضاء والعضوات

حبيت اوريكم الفرق بين ذكر وأنثى طائر الحسون
كيف يبدو الحسّون؟
الحسّون هو أحد العصافير الملوّنة في البلاد: وجهه وفكّه
أحمران غامقان. ولحاه بيضاء وفي رأسه خط أسود. ريشه
بني وأسود وأبيض، وعلى جناحيه خط أصفر. بسبب ألوانه
البارزة والجميلة يُسمى الحسّون "عروس". عند قدوم الربيع
- موسم المغازلة، يتحوّل اللون البني في جسم الحسّون
إلى أكثر بروزًا وقوة. يتبع الحسّون لعائلة الخضيريات
التي يكون منقارها قويًا وثخينًا وملاء مًا لتقشير البذور.
لسان الخضيريات عضلي يمكنه فصل القشور داخل الفم
ورميها خارجًا.

لماذا سميّ الحسّون بهذا الاسم؟
الحسّون من الحسن ومعنى هذه الكلمة الجمال، وبسبب الألوان
التي يتمتع بها الحسّون فقد سميّ كذلك. وأيضًا بسبب صوته
المغرّد الجميل.

أين يعيش الحسّون؟
في جميع أنحاء أوروبا تقريبًا وفي مركز آسيا وشمالي أفريقيا.
في أطراف الغابات وأحراج الأشجار الإبرية (التي أوراقها تشبه
الإبرة) وفي البساتين وأماكن أخرى تقلّ النباتات فيها. عادةً
يمكن في الشتاء إيجاد الحسّون في مجموعات مختلطة مع
خضيريات أخرى، وحينئذ يمكن سماع دردشاتها المعروفة
والتي تكون بصوت عالٍ. في هذه الفترة تنام المجموعات
معًا. عند حلول الربيع تتفرّق المجموعات وتقف الذكور في
أماكن بارزة وتكثر من التغريد والدردشة.

كيف يعشّش الحسّون؟
يبني الذكر والأنثى العشّ على شكل سلّة صغيرة ومبطّنة.
يستمر بناء العشّ من سبعة إلى عشرة أيام. في كل مرة
تضع الأنثى من ثلاث إلى ست بيضات منقّطة بنقاط بنية.

لماذا يهدّد الحسّون خطر الانقراض؟
يمكن
تهجين حساسين (ذكور) مع كناريات وعصافير مغرّدة أخرى.
الكناري هو عصفور مغرّد تغريده جميل جدًا، بينما شكله بسيط
جدًا: لونه بني يميل إلى الرمادي وبدون ألوان بارزة.
لذلك الكثير من مربّي العصافير اعتادوا على الإمساك
بذكور الحسّون التي شكلها جميل وتهجينها مع إناث الكناري,
وبذلك يحصلون على
تهجين تغريده جميل وشكله أنيق.
هذا التهجين يعتبر عاقرًا، لذلك يقبض مربّو العصافير على
المزيد من الحساسين. هذا الأمر قد يؤدّي إلى انقراضها.
وبالفعل في السنوات الأخيرة قلّ عدد الحساسين في الطبيعة


اليكم الصور الأنثى
صورة


صور توضيحية لذكر الحسون

صورة


بالنسبة للفرق نبدء أولا فهناك فوارق كثيرة وهي :

1- الشوارب في الذكر تكون سوداء اما في الأنثى فتكون برشة بيضاء

2- التحناية دوما في الذكر متكاملة ولميعة الى نهاية العين اما في الأنثى
فكما شاهدت الى ماقبل نهاية العين

3- العقال الأسود على الرأس في الذكر اسود اما الأنثى اسود ممشح
بالعسلي

4- رأس الذكر مطاول ممشوق أم الأنثى مدبب

بالنسبة لذكر
مواصفاته واحدة واذا كان ف رخ صغير فيعرف من شواربه السوداء أو من شكل رأسه المطاول أو من طول زنده( كتفه ) فاللعلم بأن زند الحسون الذكر اطول من زند الأنثى لاحظه على الطبيعة والصور واضحة

الزند عند الحسون هو من رأس الكتف الى الرقية = الطول للزند الأنثى الزند قصير والذلك الزند عريض

بخصوص جلي منقار الحسون هذا مؤشر على أن الحسون اصبح جاهز للتكبيس وليس من الضروري جدا أن يكون المنقار جالي الى الأخر حتى ولو كان به جزء بسيط اسود وكان الحسون شغال كالصاروخ فلا مانع من تزويجه الى أنثى جاهزة .

الحسون في الطبيعة عند فترة التزاوج يكون منقاره جالي أو لازال به جزء بسيط جدا وينتج أفراخ

بالنسبة الى انثى الحسون:


تتميز هذه الأنثى عن باقي الأنثيات بقربها الكبير من الذكر وقد يغش بها الناس عند الشراء ولكن هناك ميزات بسيطة تفرقها عن الذكر :

1- عدم التغريد مثل الذكر ( تغريد متقطع )

2- التحناية الحمراء أقرب الى العين من ناحية المنقار

3- الزند قصير مع وجود السواد كالذكر عليه

4- شكل انسياب الرأس
علما [ان الشارب أسود والزند أسود ولكن هذه المميزات التي تفصلها عن الذكر

ماهي درجة الحراره المناسبه للحسون
الحسون طائر بريّ في الأصل لذا فالكل يتوقع أنه أكثر قدرة على التحمّل من الكناري مثلا .. قد يكون هذا الكلام صحيحاً بصفة عامة لكن الغريب في الأمر أن الحسون لا يتحمّل البرد بنفس الطريقة التي يتحمّلها الكناري في حين أنه يتحمّل الشمس والحرارة أكثر من الكناري .. طبعا نحن نتحدث هنا عن درجات الحرارة المعقولة سواءً برودة أو سخونة ولا ينبغي في كل الأحوال تعريض الحسون أو الكناري لدرجات حرارة عالية أو منخفضة زيادة عن اللزوم .. ووجدت أنه من الضروري لفت انتباه المهتمين بتربية الحسون لهذه الحقيقة حتى لا يعرضوه لدرجات برودة ظناً منهم أنه لن يتأثر بها






#34 غير متصل   طيف الرحيل

    طموح

  • الأعضاء.
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • المشاركات 995
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :دولة عباس الورقية
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 472

تاريخ المشاركة : 25-09-2012 - 09:15 PM

تتميز الطيور عن بقية الحيوانات الفقارية بالريش المغطي لجسمها والمنقار القرني الذي يغطي فكيها ، ويقدر عدد أنواع الطيور المختلفة في العالم بنحو عشرة آلاف نوع يختلف كل منها عن الآخر من حيث الحجم والشكل والعادات وتتوزع في جميع أنحاء المعمورة بين القطبين الشمالي والجنوبي، وحتى الجزر النائية الصغيرة لا تكاد تخلو من الطيور، ويقدر العلماء مجموع أفراد الطيور في العالم بمائة ألف مليون طائر. يحد من التنافس بين الطيور في الحصول على الغذاء أن بعضها ليلي النشاط على حين أن بعضها الآخر يمارس نشاطه خلال النهار، فالبومة السمراء والباشق مثلا هما من الطيور الجارحة لكن الأول يصطاد ليلا والثاني يصطاد نهارا. تمتاز ذكور الطير عن إناثها عادة بألوان جذابة مزركشة يكون لها دور مهم في التكاثر، وتختلف ألوان الطيور بحسب أنواعها ولا شك أن هذا التباين قد جاء نتيجة التكيف لبيئات مختلفة في كل حالة.

صورة



معظم الطيور تبني أعشاشها بنفسها وتحضن صغارها وتحميها لفترات متباينة، بيد أن بعض الطيور تخلّت في تطورها عن سلوكها الطبيعي في حضن البيض فأصبحت تعيش متطفلة على أعشاش طيور أخرى. تمتاز معظم الطيور بقدرة فائقة على الطيران، فالطيور ذات الأحجام الكبيرة مثل طائر البجع والطيور الجارحة الكبيرة تركب التيارات الهوائية الصاعدة لتقطع مسافات شاسعة بأقل جهد ممكن. وثمة طيور أخرى كالحباري تقض الكثير من وقتها على الأرض وهي قادرة على العدو السريع، وكثير من الطيور مكيّف للمعيشة في الماء ومن أمثلتها البط والإوز التي تجيد السباحة.

صورة

التكيف للطيران:

لكي يستطيع الطائر أن يطير ويحلق بحرية عليه أن يحقق عنصرين هامين هما خفة الوزن والعمل على زيادة قوّته واندفاعه، ويتطلّب الطيران أيضا وجود جناحين يدعمانه ويرفعانه في الهواء، وامتازت الطيور عمّا عداها من الفقاريات بتحورات خاصة، وقد تهيأت هذه الأمور تطوريا من خلال تحوّر الطرفين الأماميين إلى جناحين وكذلك من خلال عدة تحورات فسيولوجية هامة أدت إلى نجاح كبير في ارتياد الهواء.

صورة

تحورات للطيران:

اكتسبت الطيور خلال تطورها صفات عديدة هيأتها من ناحية البنيان والوظيفة والسلوك للنجاح في الطيران، فانفتحت أمامها فرص عظيمة للنجاح البيولوجي والتطور السريع. ومن أهم تلك التحورات ما يلي:

تحور الطرفين الأماميين إلى جناحين: اصبحا يشكلان عضوي الطيران الأساسيين وقد اقتضى الأمر تغيرات تطورية في هيكل الطرف الأمامي جعلت منه أداة بديعة للطيران، وازداد سطح ذلك الطرف بعدة سبل منها ظهور ثنية جلدية خلفية بين العضد والجذع وثنية جلدية أخرى أمامية بين العضد والساعد، ثم اختزال عدد الأصابع وحجمها. علما بان الريش الذي يغطي الجناح قوي ومرن وخفيف ويسهم إلى درجة كبيرة في زيادة سطحه. وقد عادت بعض فصائل الطيور ففقدت القدرة على الطيران، وهنا نجد أن الجناحين اصبحا مختزلين كما هي الحال في النعامة وأقاربها أو تحورا إلى زعنفتين صغيرتين نسبيا كما في البطريق.


صورة


وجود هيكل عظمي للطيور يتميّز بتكيفاته الخاصة للطيران: تمتاز العظام بخفة وزنها وخاصة في الطيور الكبيرة وهذه مسألة مهمة وضرورية لتخفيف الوزن النوعي ومن ثم تمكينها من الطيران يضاف إلى ذلك أن العظام الطويلة الكبيرة تمتاز بوجود فراغات هوائية متصلة بالأكياس الهوائية. ولما كان الطيران يتطلب جسما متماسكا لذا تكون العظام متصلة اتصالا دائما وثابتا فعظام الجمجمة يتصل بعضها ببعض والتحامها التحاما تاما. والأسنان غير موجودة عادة مما يخفف الوزن وتمتاز الجمجمة بكبر حجاج العين. وحدثت الكثير من التحورات في العمود الفقري والأحزمة الكتفية والعجزية. فاغلب الفقرات ملتحمة، وكذلك عظم العجز المركّب. أما عظم القص الزورقي فيهيئ سطحا كبيرا يساعد في وجود عضلات صدرية كبيرة وهي أساسية في عملية الطيران، وعظم القص أكبر حجما واكثر بروزا في الطيور النشطة الطيران، كما يضمر ويصبح اقرب إلى التسطح في الطيور عديمة الطيران. وهناك تحورات عديدة في عظام الجناح والأرجل كدمج أو اختزال بعض العظام ، ويلعب الهيكل العظمي دورا بارزا في شكل الجسم الانسيابي.


صورة



نشأ الريش الذي تطور من حراشف قرنية كانت توجد في أسلاف الطيور من الزواحف. ويمتاز الريش بخفة وزنه وقوته وهو قادر على ضرب الهواء بكفاءة عالية. ويعمل الريش على المحافظة على درجة حرارة الجسم ومنعها من التبعثر، والريش على ثلاثة أنواع رئيسة:

الريش المحيط (القلمي): يظهر على سطح الجسم ويعطي شكله العام. وأطول وأقوى الريش المحيط هو الريش القلمي المتصل بالجناحين والذيل. وبفحص ريشة قلمية تحت المجهر تظهر أجزاؤها وقوة تماسكها.

الوبر(الريش الخيطي): يقع عند قواعد الريش المحيط وتمتاز اسيلاته بعدم وجود الخطاطيف.

خفّة الوزن: وهي صفة هامة تحققت للطيور عن طريق عدة سمات منها:

وجود الريش الذي يخفف الوزن النوعي للطائر.

التحورات الخاصة للهيكل العظمي والتي تميزت بقوته وخفة وزنه.

اختزال أو ضمور بعض الأعضاء الداخلية في بعض الطيور إذ ليس في الأنثى سوى مبيض واحد فقط. وعادة ما يضمر المبيض في غير موسم التكاثر، كما وان تكوين البيض لا يحتاج إلى فترة زمنية كبيرة فالطيور ليست ملزمة بحمل البيض لفترة طويلة، أما فيما يتعلق بالجهاز الإخراجي فقد اختفت المثانة البولية ويتم التخلص من الفضلات النيتروجينية على صورة حامض البوليك مما يقلل كمية الماء اللازمة للإخراج وعليه فالطائر ليس بحاجة إلى حمل كمية كبيرة من الماء.



صورة


شكل الجسم الانسيابي : يسهّل على الطائر اختراق الهواء بأقل مقاومة ممكنة.

معدل عال من الايض والتنفس الخلوي يوفران الطاقة اللازمة للنشاط العضلي الذي يتطلبه الطيران، ويعتمد هذا المعدل الايضي العالي على:

جهاز تنفسي عالي الكفاءة يوفر الكميات اللازمة من الأكسجين والواقع أن التنفس في الطيور اكفأ منه في الثدييات، ويمتاز بوجود أكياس هوائية تؤدي إلى تخفيف وزن الطائر وتعمل على تشتيت جانب كبير من الحرارة الناتجة من النشاط العضلي الكبير وبذلك تبقى درجة حرارة الأعضاء الداخلية في النطاق الطبيعي.

صورة



جهاز دوري عالي الكفاءة: الطيور من ذوات الدم الحار وتحافظ على درجة حرارة ثابتة لأجسامها فهي قادرة على الاستمرار في نشاطها الحيوي حتى لو انخفضت درجة حرارة الوسط الذي تعيش فيه. وقلبها ذو أربع حجرات وعليه فالدم المؤكسد مفصول كليا عن الدم غير المؤكسد. والدورة الدموية سريعة وذات كفاءة عالية. وهناك أوعية دموية خاصة تساعد عند الحاجة على سرعة دوران الدم في الجسم، ويمتاز الدم باحتوائه على نسبة عالية من الجلوكوز للتزود بالطاقة المطلوبة.


صورة


جهاز هضمي يمتاز بسرعة وكفاءة عملية الهضم وقدرتها التحويلية العالية إلى بناء أنسجة الجسم وعليه فالطيور ذات معدل ايض عالي. وهناك الكثير من التحورات في الجهاز الهضمي بين الطيور تبعا لطريقة معيشتها ونوع غذائها كتحور الجهاز الهضمي في الطيور آكلة الحبوب لتلائم وظيفته مثل الحوصلة والمعدة الهاضمة والقانصة وردبي المستقيم.

وهناك تحورات أخرى ساعدت الطيور على ارتياد الهواء بيسر وسهولة منها:

الجهاز العصبي الذي يمتاز بتحورات خاصة في المخ والمخيخ مما جعل له أثرا عميقا في تنسيق عمل العضلات المخططة المهمة في حفظ توازن الطائر وعملية الطيران.


كبر حجم العيون بالنسبة إلى الجسم وما ينتج عنه من قوة أبصار تجعل ارتياد الأفاق أمرا سهلا وميسورا.

كيف يحمل الهواء الطائر:


صورة


يلعب الشكل الانسيابي دورا مميزا في تقليل مقاومة الهواء، وتسمح الأجنحة للطائر بالتحليق في الهواء والاندفاع فيه إلى الأمام وللجناحين شكل انسيابي في المقطع العرضي ويتصلان بالجذع فوق مركز ثقل الجسم تقريبا. وحركة الجناحين الرئيسية هي إلى الأعلى والأسفل. ويحمل الجناح الريش الأولى الكبير وهو أساس في عملية الطيران، وفي الطيور الكبيرة يكون اتصال الريش بعظام الجناح ذاتها، ويمتاز السطح العلوي للجناح بكونه محدبا بينما السطح السفلي مقعرا، وهذا الاختلاف في الشكل يؤدي إلى زيادة الضغط اسفل الجناح مما عنه أعلاه مؤديا إلى دفع الطائر إلى أعلى والى اسفل.



صورة

الرفرفة والتحليق:

تختلف الطيور كثيرا في حركة جناحيها فبعضها يحلق والبعض الأخر يرفرف، وبعضها يرفرف عند بدء الطيران ثم يستخدم التيارات الهوائية ليحلق أو ينزلق فيها وبعض الطيور تستخدم الرفرفة والتحليق حسب ظروف طيرانها وخاصة في عملية الصيد كما في بعض أنواع الطيور الجارحة. والطيران المرفرف اصعب بكثير من الطيران التحليق أو الانزلاق وصغار بعض الأنواع تنجح في الطيران المرفرف حال مغادرتها العش الذي فقست به ودون سابق تجربة، وتتناسب سرعة الرفرفة تناسبا عكسيا مع حجم الطائر، فالطيور الكبيرة كالنسور مثلا ترفرف أجنحتها مرة كل ثانية تقريبا، والطيور متوسطة الحجم كالحمام والغربان والبط تضرب بأجنحتها ثلاث مرات في الثانية، وفي الطيور الصغيرة كبعض العصافير الدورية فتصل الرفرفة إلى 30 ضربة في الثانية، وتبلغ الرفرفة ذروتها في الطيور المغردة الصغيرة والتي لا يزيد حجم بعضها عن حجم الفراشة كالطائر المغرد الفلسطيني(عصفور الشمس الفلسطيني) لتصل ضربات الجناح إلى ما يزيد عن مائة ضربة في الثانية.




صورة

أخطار تهدد الطيور:

لقد انقرض ما بين سبعين وثمانين فصيلة من الطيور في القرون الثلاثة الماضية في العالم، وكان السبب المباشر لذلك الإنسان باصطياده الجائر للطيور، أو بتدميره لمواطنها الطبيعية وقد تمثل ذلك في قطع أشجار الغابات لبناء المساكن والتوسع الزراعي واتساع رقعة العمران والطرق. وحرق الغابات وتجفيف المستنقعات أو الواحات وازحف الصحراوي وأدى ذلك كله إلى تناقص أعدادها ومن ثم إلى انقراضها. وهناك أعداد كبيرة من الطيور يقضي عليها الإنسان عمدا إما بالبندقية أو بالشباك والمصائد أو بالدبق أو بالحبوب المخدرة. وبعض الطيور تموت عند اصطدامها بخطوط الكهرباء ذات الضغط العالي، أو من تلوث غذائها بالمبيدات الحشرية والزراعية مثل مادة د.د.ت التي يؤثر تراكمها في جسم الطائر بشكل سلبي على عملية تكوين قشرة البيض ويؤدي بالتالي إلى عدم فقسه. والطيور البحرية كثيرا ما يلوث ريشها ويلتصق به زيوت متسربة من ناقلات النفط، مما يعيق حركتها بل يشلها ويؤدي إلى موتها.



صورة


احتياجات الطيور:


إن أهم ما تحتاج إليه الطيور هو المكان الملائم الذي تشعر فيه بالراحة والطمأنينة للحصول على احتياجاتها الأساسية من غذاء ومأوى. فلا بد من وجود المكان المناسب لبناء أعشاشها. ووجود الغذاء المناسب الوفير ومصادر الماء. كما تحتاج الطيور المهاجرة التي تقطع البلاد خلال انتقالها إلى حمايتها من أخطار الصيد أو الموت بفعل التلوث.



صورة


موارد الغذاء:


تعتمد موارد الغذاء على عدة عوامل منها المناخ، فإذا كانت الظروف الجوية غير ملائمة لنمو النباتات أو الحشرات والثدييات الصغيرة تضطر الطيور إلى الهجرة لاماكن أخرى تتوفر فيها ظروف مناخية ملائمة وغذاء كاف. ولا يجب أن ننسى بان وجود الماء هو عامل أساسي بالنسبة لنمو الزرع وبالتالي لتواجد كافة الكائنات التي تتغذى بالنباتات، يجب أن نتوقع أن وفرة الماء تتناسب وتواجد الطيور وان غيابه أو شحه في موسم ما يؤدي إلى نزوحها أو هجرتها، واغلب الطيور تحتاج إلى الماء لكي تشرب وتستحم أو تنظف ريشها. ويجب الحرص على عدم إزعاج الطيور في أعشاشها لكي لا تهجر بيضها أو صغارها وفي فترة الشتاء لا بد من أن تحصل الطيور على غذاء وفير كي تنمو وتتهيأ لوضع البيض.



صورة


فوائد الطيور وأهميتها:

عرف الإنسان أهمية الطيور منذ اقدم الع
صور ودجّنها ، فالدجاج الذي انحدر من طيور الأدغال الحمراء في جنوب شرق آسيا هو مصدر مهم من مصادر اللحوم لا سيما أن قدرته التحويلية من غذاء إلى لحم عالية جدا بالمقارنة مع الحيوانات الأخرى، وهو يزودنا كذلك بالبيض الغني بالمواد الغذائية، ومن الطيور الأخرى المدجّنة والمفيدة لنا البط والإوز وديك الحبش، ويستخدم الريش الزغب المستمد من بعض هذه الطيور في صنع الفرشات والوسائد المريحة. ولقد استخدم الإنسان حمام الزاجل لنقل الرسائل منذ 5000 سنة ولا يزال يستخدمه. وتتغذى أنواع كثيرة من الطيور على الحشرات والديدان والقوارض الصغيرة فهي بذلك تساعد المزارعين وتقيهم شر هذه المخلوقات التي لو تركت لزادت الأضرار التي تحدثها بالمحاصيل.


صورة

وتلعب بعض الطيور دورا مهما في عملية تلقيح الأزهار بنقلها حبوب اللقاح من زهرة لأخرى وفي انتشار البذور بواسطة أرجلها أو ذرقها. ولا شك أن من الممتع مراقبة الطيور وسماع أغاريدها الشجية ومراقبة حركاتها وطيرانها. وقد كانت الطيور وما زالت مصدر الهام ووحي للشعراء والفنانين والم
صورين. وعلينا أن لا نغفل دور الطيور في الإيحاء للإنسان بمحاولة الطيران مما أدى إلى صناعة الطائرات، ومعظم الطائرات الحديثة شكلها مستلهم من أشكال الطيور.

صورة



كيف تستطيع أن تساعد الطيور:


بعدما علمنا شيئا يسيرا عن فوائد الطيور للإنسان والطبيعة فانه يجدر بنا أن نهيئ لبعض الطيور الموجودة في بيئتنا المسكن الملائم البسيط وذلك بتجهيز مكان لإطعامها مكون من صندوق خشبي صغير قليل العمق ويتدلى من غصن شجرة أو يثبت على حامل ارتفاعه لا يقل عن متر ونصف، وستعتاد الطيور بسرعة على هذا المكان لذلك يجب أن نستمر في تزويده بالغذاء والماء بانتظام، ويمكن أيضا تعليق بذور الفستق السوداني بخيط أو تعليق نصف جوز هند تحت الصندوق لتكون في متناول صغار العصافير.





صناديق الأعشاش:

صورة





تلعب صناديق الأعشاش دورا مهما في اجتذاب الطيور. وهناك عدة أشكال لهذه الصناديق، فهي إما أن تكون مربعة أو أسطوانية الشكل، ويجب أن تجهز قبل موسم التكاثر ولا بد من تثبيتها جيدا حتى لا تتقلقل أو تسقط بفعل الرياح. ويجب أن تجعل فتحتها مائلة للأمام كي يحول ذلك دون دخول الأمطار أو أشعة الشمس الحارقة ، وكذلك وضع رف فوق الفتحة لمنع دخول الأمطار. ويستحسن تنظيف هذه الصناديق بعد نهاية موسم التكاثر حتى لا تكون المواد المتخلفة بها مأوى للطفيليات. وتستطيع الطيور أن تعشش في الأوعية القديمة والصفائح وأصص الأزهار، ويفضل عدم وضع أي مواد داخل الصندوق لان الطيور تفضل جلب ما تحتاج إليه بنفسها.


صورة




تغذية الطيور:



أن من افضل الطرق لجلب الطيور إلى حديقة منزلك تهيئة قدر كاف لها من الغذاء الطبيعي كلما أمكن ذلك طوال العام، ويحسن تقليب التربة يوميا فوق مساحة من متر مربع وحتى يسهل على الطيور العثور على بعض الديدان وغيرها من الحيوانات التي تتغذى بها. ويفضل زراعة نبات عباد الشمس وغيره من النباتات التي تحمل البذور ويفضل عدم إزالة أجزاء النبات الجافة بالقرب من النباتات المنتظر أزهارها ومن المستحسن تنوع الحشائش البرية في الحديقة. في فصل الشتاء لا بد من تزويد الطيور بالغذاء اللازم، الطيور لا تقتسم الغذاء بينها بل يسبق الكبير منها الصغير إليه ويأخذ حصة الأسد فيجب توفير اكثر من مكان واحد للغذاء، ويجب عدم ترك الغذاء في الأماكن التي تهب عليها رياح قوية مما قد يؤدي إلى فقدانه، يجب إبعاد القطط والكلاب عن أماكن تغذية الطيور لان ذلك يسبب إزعاجها، كما قد يمثل خطرا عليها. لا تعبث بالنباتات والحشائش بل اتركها لتعشش فيها الطيور، ولا تعبث بأعشاشها، ولا تلمس البيض أو الفراخ الصغيرة.



صورة



الشرب والاستحمام:



إن وجود إناء للشرب يلعب دورا مهما في اجتذاب الطيور، وتستعمل الطيور الماء للشرب والاستحمام. ويمكن استعمال الأطباق أو الأواني الواسعة قليلة العمق ويجب أن لا يزيد ارتفاع الماء في الوعاء على 5 سنتمترات.




الإمساك بالطيور:



صورة

قد يكون ضروريا الإمساك بالطيور البرية بين الفينة والأخرى لنقلها من مكان إلى آخر أو وضع الحلقات في أرجلها. ومن الضروري أن يتم الإمساك بجسم الطير كاملا بحيث يكون الجناحان على جانبي الجسم ويجب تجنب الإمساك بالطائر من الذيل أو الأجنحة حتى لا يتسبب ذلك في فقدان بعض الريش اللازم للطيران ويجب أن تكون فترة الإمساك قصيرة وان لا تعرق اليد الممسكة بالطائر مما يؤثر في تلبّد ريشها، وإذا بدا أن الطير لحق به بعض الضرر أثناء الإمساك به لا بد من تركه حالا.


والطيور المحلقة تستخدم التيارات الهوائية ولا تطير إلا في ساعات معينة من النهار وبعد أن تنشط التيارات الهوائية الصاعدة، وهذه الطيور تستطيع أن تحتفظ بجسمها محلقا في الهواء دون رفرفة جناحيها، وهي قد لا ترفرف أجنحتها بأكثر من مرة في الثانية، وتمتاز الطيور المحلقة لفترات طويلة نسبيا عادة بكبر الحجم وكبر مساحة الجناح وطوله، وكلما زاد حجم الطائر زادت قدرته على الطيران التحليق، وكثير من الطيور المهاجرة التي تمر عبر وادي الأردن خاصة كالنسور والعقبان الكبيرة تستخدم التيارات الهوائية لتطير بأقل جهد ممكن قاطعة مسافات شاسعة دون أن تبذل سوى قدر ضئيل من الطاقة في رحلتها، وهذه الطيور تستطيع زيادة ارتفاعها دون رفرفة الجناح وذلك بركوب التيارات الهوائية، وكثيرا ما نشاهد هذه الطيور قد اتخذت أعشاشها في الجبال العالية ذات الانحدار السحيق المحيطة بمنطقة جبال أريحا و البحر الميت الغربية.


صورة



تكيف الطيور لظروف معيشة متباينة:


وهو يتمثل في وجود أشكال أو تحورات خاصة لدى الطيور المختلفة للاستفادة القصوى من بيئتها وللتخصص بتلك البيئات وما بها من غذاء ، واهم تلك التحورات هي التي حصلت في المنقار أو الأطراف الخلفية (الأرجل).



المناقير:


صورة



المنقار في الطيور عبارة عن تحورات في الفكين العلوي والسفلي ويستخدم في أعمال كثيرة كالتقاط الغذاء والدفاع وبناء الأعشاش وتنظيف الريش وتنسيقه، لذلك فهناك اختلاف كبير في شكل المنقار تبعا لطبيعة الطائر وسلوكه والبيئة التي يعيش فيها، ويوجد على الطرف الأمامي للمنقار، قبل الفقس، نتوء بارز يدعى السن البيضي وهو يساعد في تحرير الصوص من قشرة البيضة ولكنه يتلاشى بعد ذلك. وعموما فان شكل المنقار يدل على عادات الطائر الغذائية. ففي الطيور التي تتغذى على الحبوب كالعصفور الدوري مثلا يكون المنقار سميكا ومخروطي الشكل ويستدق بشكل مفاجئ ، وهذا النوع من المناقير يساعد في التقاط البذور وفي تقشيرها وكذلك استخراج البذور من المخاريط النباتية.


صورة


أما الطيور التي تتغذى على اللحوم فيكون طرف منقارها حادا ومدببا على شكل الخطاف ليساعدها في تمزيق اللحوم إلى قطع ملائمة للبلع. الطيور التي تتغذى على السمك مثل طائر مالك الحزين تمتاز بمنقار طويل على شكل مدبب كطرف الحربة. بينما تمتاز طيور نقّار الخشب بمنقار قوي يشبه الأزميل قادر على نقر الخشب واختراق الطبقة الفلينية للأشجار للبحث عن الحشرات المتواجدة في الثقوب. الطيور المائية كالبط مثلا يتميز منقارها بوجود صفائح مثقبة لتصفية المواد التي يحتويها الماء.



صورة

أما عصفور الشمس الفلسطيني فهو قادر على الحصول على مادة الرحيق من الأزهار الطويلة العنق بفضل منقاره الأنبوبي الطويل. وكثير من الطيور التي تعيش على الشواطئ أو التي تخوض في الماء مثل طائر الشنقب (الجهلول) تستعمل منقارها الطويل والرفيع للنبش في الطين أو الرمل بحثا عن الغذاء. والطيور التي تلتقط الحشرات من أوراق النباتات مثل الهازجة (الطيور المغردة) يكون منقارها رفيعا ومدببا كالملقط ، والطيور التي تلتقط الحشرات وهي طائرة مثل طائر السنونو تتميز بمنقار مضغوط من أعلى للأسفل ويصل أقصى عرض له عند قاعدته. وهناك طيور مثل البجع لها كيس اسفل التجويف الفمي ليغترف به عددا من الأسماك في كل غطسة، ولتغذية الصغار وربما كان لهذا الكيس شأن في عملية المغازلة أثناء التكاثر أيضا.




الأرجل:


صورة







#35 غير متصل   الساحر

    صفوة الأعضاء

  • الأعضاء.
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • المشاركات 1725
  • النوع:ذكر
  • الهواية:كرة القدم
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 285

تاريخ المشاركة : 27-09-2012 - 02:44 PM

مجهود جبااااااااااار سراجو




يعطيك العافية يا كبير




#36 غير متصل   طيف الرحيل

    طموح

  • الأعضاء.
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • المشاركات 995
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :دولة عباس الورقية
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 472

تاريخ المشاركة : 03-12-2012 - 10:45 PM

نورت اخي
الله يعافيكـ



تم تعديل هذه المشاركة بواسطة طيف الرحيل, 03-12-2012 - 10:47 PM.


#37 غير متصل   الأمير

    ~*¤ôô¤*~المدير العام~*¤ôô¤*~

  • المــدير الـعـام
  • المشاركات 8870
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :فلسطيـن
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 4157

تاريخ المشاركة : 04-12-2012 - 09:00 PM

صور رائعة للطيور

بدي صور لأسماك انا اعشق الأسماك مشاهدة وأكلاً كذلك :)




#38 غير متصل   طيف الرحيل

    طموح

  • الأعضاء.
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • المشاركات 995
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :دولة عباس الورقية
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 472

تاريخ المشاركة : 06-12-2012 - 06:23 PM

صورة
اسماك البحار اسماك البحار صورة
اسماك ضخمة اسماك ضخمة صورة
اسماك ملونة اسماك ملونة صورة
اسماك ملونة اسماك ملونة صورة

صورة

صورة

صورة





المقادير:
سمكة هامور كبيرة
بصل – فص ثوم – حبة طماطم
عصير حبة ليمون – خل – زيت
بهارات (فلفل اسود-كاري-بهارات سمك-
بهارات مشكلة-ليمون عماني اسود مطحون – ملح)
طريقة التحضير:
1-    تغسل سمكة الهامور وتنظف جيدا قم تنقع  في عصير الليمون مع رشة خل وتترك نصف ساعة .
2-    تدعك السمكة بالملح والبهارات كلها حتى داخل البطن والبهارات.
3-    تحشى السمكة ببصل مقطع مكعبات صغيرة مخلوط مع رشة ملح خفيفة وليمون اسود مطحون .
4-    توضع السمكة في صينية مفروشة بالقصدير ويقطع عليها فص ثوم وطماطم وترش بملعقتين زيت .
5-    تغلف صينية السمك بالقصدير بعد أن وضع فوق السمكة البص وتترك في الفرن إلى ان تنضج حوالي ساعة إلى ساعة ونص (حسب حجم السمكة) ثم يفتح القصدير حتى تتحمر السمكة.
تقدم السمكة ساخنة مع الرز الأبيض المدهون بقليل من الزبدة ومزينا بالبصل والبطاطا المحمرة.




#39 غير متصل   الأمير

    ~*¤ôô¤*~المدير العام~*¤ôô¤*~

  • المــدير الـعـام
  • المشاركات 8870
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :فلسطيـن
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 4157

تاريخ المشاركة : 06-12-2012 - 09:13 PM

الف شكر يا طيف الرحيل

والله اشي بيفتح النفس صدقني لما اتفرج على السمك بارتاح نفسيا




#40 غير متصل   طيف الرحيل

    طموح

  • الأعضاء.
  • Pip Pip Pip Pip Pip Pip
  • المشاركات 995
  • النوع:ذكر
  • محل الإقامة :دولة عباس الورقية
  • المزاج:
  • أوسمة تميز

  • -

نقاط التقيم: 472

تاريخ المشاركة : 06-12-2012 - 09:19 PM

ان شاءلله دايما وان شاءلله الاهداء عجبكـ
ولو انا بالخدمة
يسلموو عالمرور العطر
:s22:







عدد المتواجدون الآن فى الموضوع : 0

0 الاعضاء, 0 الزوار, 0 مجهولين


أعلى إحصائيات المنتدى

أعلى المنتديات أعلى المشاركين آخر المشاركات
همس المشاعر 17887
أشهى المأكولات 11198
جنة حواء 9686
فن وإبداع الريشة 7992
عالم آدم 6221
المـقــالات 6107
ركن الصور 6062
واحة الطفل 5669
من هنا وهناك 5204
برامج الكمبيوتر والإنترنت 5201
Hassan Adel EL-farra 10756
القدس 9896
إيناس 8939
الأمير 8870
Yousif EL-farra 8611
Alagha 8482
belal 7618
أميرة الإبتسامة 7464
أحـمـد الفرا 6543
promise 6288
:: عـيـد شَهـيـد ::
تغطية خاصة: الحرب على غزة
Your mood now
سجل حضورك باسم مدينة من مدن فلسطين
أكبر مسابقة يشهدها العالم الإسلامي في رمضان
الي بيشوف مصيبة الناس بتهون علي مصيبتة يا اصداف الله يعوضك خير
ما هي أمنيتك لهذا اليوم ؟
.:. نكت يومية .:.
دعاء للنصرة على العدو
:: بُطولة كأس العَالم - البرَازيل 2014 ::

تصميم شركة هاجس هوست